التكنولوجيا

كيف تجعل هاتفك يدعم تقنية NFC

كيف تجعل هاتفك يدعم تقنية NFC، في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت تقنية NFC (Near Field Communication) أحد المزايا المهمة في الهواتف الذكية. تتيح لك تقنية NFC إجراء العديد من الوظائف مثل الدفع اللاسلكي ونقل الملفات وتبادل المعلومات بسهولة وأمان. إذا كنت ترغب في الاستفادة من فوائد تقنية NFC ولكن هاتفك لا يدعمها، فلا داعي للقلق. في هذا المقال من خلال موقع ابحار، سنستكشف كيف تجعل هاتفك يدعم تقنية NFC والاستفادة من مزاياها.

ما هي تقنية NFC

تقنية NFC (الاختصار لـ Near Field Communication) هي تقنية لاسلكية قريبة المدى تسمح بالاتصال اللاسلكي والتبادل المشفر للمعلومات بين أجهزة قريبة من بعضها البعض. تعمل تقنية NFC عن طريق إنشاء اتصال قريب المدى بين الأجهزة، وعادةً تكون المسافة بينها لا تتجاوز بضعة سنتيمترات.

تعتمد تقنية NFC على مجموعة من الرقائق الإلكترونية المضمنة في الأجهزة المتوافقة. يتم استخدامها لنقل المعلومات والبيانات بشكل آمن ومشفر، وتسهيل العديد من الوظائف مثل الدفع اللاسلكي، ونقل الملفات، وتبادل معلومات الاتصال، وتفعيل الوضع الصامت، وتشغيل التطبيقات المحددة، وغيرها الكثير.

يمكن استخدام تقنية NFC في العديد من المجالات والتطبيقات، بما في ذلك:

  • الدفع اللاسلكي: يمكن استخدام الهواتف الذكية التي تدعم NFC كوسيلة للدفع اللاسلكي، حيث يمكن للمستخدمين تمرير هواتفهم فوق أجهزة القراءة لإجراء عمليات الدفع بسهولة.
  • نقل الملفات: يمكن استخدام تقنية NFC لنقل الملفات بين هواتف ذكية أو بطاقات ذكية أو أجهزة أخرى بسرعة وأمان.
  • التفاعل مع العلامات الذكية: يمكن لتقنية NFC قراءة المعلومات المخزنة على العلامات الذكية (tags)، والتي يمكن أن تحتوي على معلومات مثل الروابط، والمعلومات الشخصية، والتعليمات البرمجية.
  • المشاركة السريعة: يمكن استخدام تقنية NFC لمشاركة المحتوى، مثل الصور والملفات وتطبيقات الهاتف، بسرعة وسهولة عن طريق تمرير الأجهزة معًا.

تقنية NFC قابلة للتوسع وتوفر سهولة الاستخدام والأمان في التواصل اللاسلكي القريب المدى، مما يسهم في تحسين وتبسيط العديد من الخدمات والتطبيقات في الحياة اليومية.

شاهد أيضًا: أفضل نظارات الواقع الافتراضي: استكشاف التكنولوجيا المستقبلية

 كيف تجعل هاتفك يدعم تقنية NFC

كيف تجعل هاتفك يدعم تقنية NFC

لتحقيق دعم تقنية NFC على هاتفك، يتوقف ذلك على ما إذا كان هاتفك يحتوي بالفعل على موديل يدعم NFC أم لا. إذا كان هاتفك يدعم NFC بشكل فعلي، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. التحقق من الدعم: قم بالتحقق من مواصفات هاتفك عن طريق البحث عبر الإنترنت أو زيارة موقع الشركة المصنعة لهاتفك. تأكد من أن هاتفك يتضمن دعمًا لتقنية NFC.
  2. التأكد من تفعيل NFC: افتح إعدادات الهاتف الخاص بك وابحث عن قسم NFC أو إعدادات الاتصالات. قم بالتأكد من تفعيل خيار NFC بتشغيله.
  3. استخدام التطبيقات المتوافقة: بمجرد تفعيل NFC على هاتفك، يمكنك البدء في استخدام التطبيقات والميزات المتوافقة مع تقنية NFC. على سبيل المثال، يمكنك استخدام تطبيقات الدفع المحمولة لتنفيذ عمليات الدفع، أو استخدام تقنية NFC للتوصيل السريع بأجهزة Bluetooth أو تبادل الملفات بين الهواتف الذكية.

يرجى ملاحظة أنه في بعض الأحيان قد يكون هناك تباين في توفر تقنية NFC بين الهواتف المختلفة، حتى من نفس الشركة المصنعة. قد تحتاج أيضًا إلى البحث عن تحديثات البرامج للتأكد من أن جهازك يعمل بأحدث إصدار للنظام الأساسي ويدعم تقنية NFC بشكل كامل.

أفضل برنامج NFC للاندرويد

هناك العديد من التطبيقات المتاحة لتمكين واستخدام تقنية NFC على أجهزة Android. فيما يلي بعض أفضل التطبيقات التي يمكنك استخدامها:

  1. NFC Tools: يعتبر NFC Tools أحد أفضل التطبيقات لإدارة واستخدام تقنية NFC. يتيح لك هذا التطبيق قراءة وكتابة البيانات على العلامات الذكية (tags) وإجراء تشغيل أوامر مخصصة وإنشاء واجهات مخصصة للاستخدام اليومي.
  2. Trigger: تطبيق Trigger يسمح لك ببرمجة وتنفيذ مجموعة متنوعة من الإجراءات والأوامر باستخدام تقنية NFC. يمكنك تعيين تطبيقات معينة لتشغيلها أو تعيين وضع الصوت أو تفعيل واي فاي والمزيد عندما يتعرف الهاتف على علامة NFC.
  3. NFC Reader: هذا التطبيق يسمح لك بقراءة وفحص العلامات الذكية والبيانات المخزنة عليها. يمكنك استخدامه لفحص محتوى العلامات والبطاقات ومعرفة المعلومات المفيدة المخزنة فيها.
  4. Google Pay: يعد تطبيق Google Pay واحدًا من أفضل التطبيقات لإجراء عمليات الدفع باستخدام تقنية NFC. يمكنك إضافة بطاقات الائتمان أو الخصم الخاصة بك إلى التطبيق وتنفيذ عمليات الدفع السريعة عند السداد في المتاجر المتوافقة مع تقنية NFC.

يرجى ملاحظة أن توافر وأداء التطبيقات قد يختلف اعتمادًا على إصدار نظام التشغيل وموديل الهاتف الذكي الخاص بك. قم بتنزيل التطبيقات من متجر Google Play واطلع على مراجعات المستخدمين وتقييماتها قبل تثبيتها للتأكد من توافقها مع جهازك واحتياجات.

شاهد أيضًا: أفضل 6 نيتش مربح تطبيقات 2023

 كيف تجعل هاتفك يدعم تقنية NFC

الهواتف التي تدعم NFC

معظم الهواتف الذكية الحديثة تدعم تقنية NFC. إليك بعض العلامات التجارية الشهيرة وأنظمة التشغيل التي تدعم تقنية NFC:

  1. هواتف Samsung: معظم هواتف سامسونج الحديثة تدعم تقنية NFC، بما في ذلك سلسلة Galaxy S وسلسلة Galaxy Note.
  2. هواتف iPhone: اعتبارًا من طراز iPhone 6 والإصدارات الأحدث، تدعم جميع هواتف iPhone تقنية NFC. وتستخدم هذه التقنية في تطبيق Apple Pay للدفع اللاسلكي.
  3. هواتف Google Pixel: تدعم هواتف Google Pixel تقنية NFC، ويمكن استخدامها للدفع اللاسلكي وتبادل الملفات.
  4. هواتف Huawei: تدعم معظم هواتف Huawei الحديثة تقنية NFC، بما في ذلك سلسلة P وسلسلة Mate.
  5. هواتف OnePlus: تدعم هواتف OnePlus تقنية NFC، ويمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك الدفع اللاسلكي.
  6. هواتف LG: تدعم بعض هواتف LG تقنية NFC، وتتضمن سلسلة LG G وسلسلة LG V.

هذه قائمة تشمل بعض الهواتف الشهيرة التي تدعم تقنية NFC. ومع ذلك، يجب التأكد من مواصفات هاتفك الخاص للتأكد من وجود دعم NFC قبل الشراء أو استخدام التطبيقات المتعلقة بتقنية NFC.

أفضل برنامج بديل nfc

إذا كان هاتفك لا يدعم تقنية NFC أو إذا كنت تبحث عن برنامج بديل للاستخدام في التواصل اللاسلكي وتبادل المعلومات، فيمكنك استخدام تطبيقات البلوتوث أو التطبيقات المتاحة لتبادل الملفات أو الأكواد الشريطية. هنا بعض البرامج البديلة التي يمكنك استخدامها:

  1. Bluetooth File Transfer: يعتبر تطبيق Bluetooth File Transfer واحدًا من البرامج البديلة الشهيرة لتبادل الملفات عبر تقنية البلوتوث. يمكنك استخدامه لإرسال واستقبال الملفات بسهولة بين الأجهزة.
  2. Shareit: يعتبر تطبيق Shareit من أكثر التطبيقات شهرة لتبادل الملفات بين الأجهزة. يدعم هذا التطبيق نقل الملفات بسرعة عالية وسهولة الاستخدام.
  3. QR Code Scanner: تطبيقات قارئات رمز الاستجابة السريعة (QR Code) يمكن استخدامها كبديل لتقنية NFC في الحصول على معلومات الملفات أو المشاركة بين الأجهزة. يمكنك استخدام التطبيقات المتاحة لمسح وفك شفرة الرموز الشريطية واستعراض المحتوى المقترن بها.
  4. Xender: يعتبر تطبيق Xender آخر بديل رائع لتبادل الملفات بين الهواتف الذكية. يوفر سرعة عالية ويدعم نقل الملفات المختلفة مثل الصور والفيديو والمستندات.

هذه بعض البرامج البديلة التي يمكنك استخدامها للتواصل اللاسلكي وتبادل الملفات على الهواتف التي لا تدعم تقنية NFC. تأكد من تنزيلها من متجر التطبيقات المناسب لنظام التشغيل الخاص بك وتحقق من توافقها مع جهازك.


بفضل التطور التكنولوجي، يمكنك الآن تجهيز هاتفك الذكي ليدعم تقنية NFC واستخدام جميع الوظائف المتاحة بها. من خلال إضافة العتاد اللازم أو استخدام تطبيقات بديلة، يمكنك الاستفادة من مزايا تقنية NFC مثل الدفع اللاسلكي ونقل الملفات والتفاعل مع العلامات الذكية.

لا تنسى أن تتأكد من توافق هاتفك مع العتاد اللازم أو التطبيقات المستخدمة لتفعيل تقنية NFC. كما يجب أن تكون حذرًا ومنتبهًا أثناء استخدام تقنية NFC لضمان سلامة بياناتك الشخصية وتجنب الاحتيال. استمتع بمزايا تقنية NFC واستفد من سهولتها وأمانها في حياتك اليومية.

السابق
أسهل طريقة لتحميل فيديو من اليوتيوب إلى الكمبيوتر
التالي
كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب في الاندرويد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Kareem Molan قال:

    واو

اترك تعليقاً