ربح المال

مميزات وعيوب البيع على أمازون دليل شامل

مميزات وعيوب البيع على أمازون، في عالم التجارة الإلكترونية اليوم، يبحث البائعون عن أفضل الطرق لزيادة مبيعاتهم ووصولهم إلى عدد أكبر من العملاء. يعد البيع على أمازون من أكبر المنصات التي تضمن لهم تحقيق ذلك. في هذا المقال من خلال موقع ابحار سوف نستعرض بالتفصيل مميزات وعيوب البيع على أمازون، كما سنلقي نظرة على عملية استخدام الخدمة والتحديات التي قد تواجه البائعين.

نبذة تعريفية عن موقع أمازون والربح منه

أمازون هي شركة تجارة إلكترونية عالمية تأسست في عام 1994 على يد جيف بيزوس. تعتبر أمازون واحدة من أكبر الشركات في العالم وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، بدءًا من السلع الاستهلاكية وصولًا إلى الإلكترونيات والكتب والملابس وغيرها.

يتميز موقع أمازون بسهولة الاستخدام وواجهة المستخدم البسيطة، مما يسمح للمشترين بتصفح وشراء المنتجات بسهولة. يوفر أمازون أيضًا خدمة الشحن السريع والموثوق بها لتوصيل المنتجات إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.

بالنسبة للربح من أمازون، هناك عدة طرق يمكن للأشخاص الاستفادة منها:

  1. بيع المنتجات على أمازون: يمكنك تسجيل حساب بائع على أمازون وبيع المنتجات الخاصة بك. يمكنك شراء المنتجات من مصنعين أو موردين وتخزينها في مستودع وتسويقها وبيعها من خلال منصة أمازون. يتم تسوية الأمور المتعلقة بالشحن وخدمة العملاء من قبل أمازون نفسها.
  2. البيع عن طريق برنامج شراكة أمازون (Amazon Affiliate Program): يمكنك التسجيل في برنامج الشراكة التابع لأمازون والحصول على رابط تابع خاص بك. ثم يمكنك ترويج منتجات أمازون على موقع الويب الخاص بك أو قناتك على اليوتيوب أو وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. عندما يتم إتمام عمليات الشراء عن طريق رابطك التابع، ستحصل على نسبة مئوية من العائدات.
  3. بيع الكتب الإلكترونية (الكيندل): يمكنك نشر كتبك الخاصة على منصة كيندل المملوكة لأمازون. يتمكن القراء من شراء الكتب الخاصة بك وقراءتها على أجهزة كيندل المختلفة. تحصل على نسبة مئوية من العائدات عندما يتم شراء وقراءة الكتب الخاصة بك.

يجب ملاحظة أن الربح من أمازون يتطلب الجهد والعمل الشاق لتسويق وترويج المنتجات بشكل فعال. كما يجب مراعاة سياسات وشروط أمازون والامتثال لها للحفاظ على سمعتك والاستمرار في العمل التجاري بنجاح.

شاهد أيضًا: أفضل 6 نيتش مربح تطبيقات 2023

مميزات وعيوب البيع على أمازون

مميزات وعيوب البيع على أمازون

  1. وصول لقاعدة عملاء واسعة: يعتبر أمازون أكبر موقع تجارة إلكترونية على مستوى العالم، مما يسمح للبائعين بالوصول إلى جمهور واسع من المشترين الذين يستخدمون الموقع بشكل متكرر وثقتهم فيه.
  2. خدمات الشحن والتوصيل: توفر أمازون خدمات الشحن والتوصيل الموثوقة والسريعة للبائعين، بما في ذلك بنج “شحنة أمازون” (Amazon FBA). الذي يسمح للبائعين بتوفير مخزونهم في مستودعات أمازون و تنفيذ عمليات الشحن والتوصيل على نفقة الموقع.
  3. خدمات الدفع والتعاملات المالية الآمنة: يوفر الموقع تنظيم الدفعات للبائعين والمشترين بطريقة آمنة وسريعة، مما يرفع من مستوى الثقة بين الجانبين ويعزز الشعور بالأمان.
  4. أدوات التسويق والترويج: يمكن للبائعين الاستفادة من أدوات التسويق والترويج المقدمة من أمازون، مثل الإعلانات المدفوعة وتحسين القوائم وبرامج توليد المراجعات، بهدف زيادة مبيعاتهم وجذب المزيد من العملاء.

عيوب البيع على أمازون

  • المنافسة الشديدة: يواجه البائعون المنافسة الشديدة من قبل البائعين الآخرين على أمازون، بالإضافة إلى المنتجات المماثلة. الامر الذي يجعل بروز المنتجات وجذب العملاء تحديًا.
  • الرسوم والعمولات: تفرض أمازون العديد من الرسوم والعمولات على البائعين، مثل رسوم الاشتراك الشهري وعمولة البيع ورسوم خدمة FBA. قد تؤدي هذه الرسوم إلى إنقاص هامش الربح بدرجة كبيرة بالنسبة للبائعين.
  • سياسات الإعادة والتكرميل: قد تفرض أمازون سياسات ترجيع المنتجات والتكرميل على البائعين وذلك لتوفير شروط مرضية وآمنة للمشترين، وهذا يجعل البائع يتحمل بعض المخاطر المالية وقد يؤثر على هامش الربح.
  • التوقف المفاجئ عن البيع: تطبق أمازون سياسة صارمة لأسباب توقف البيع، مثل مشاكل التوافق مع القوانين، وقد تكون هذه السياسات معقدة وتؤثر على استمرارية العمل.

شاهد أيضًا: أفضل نيتش للتسويق بالعمولة 2023-2024

الدول المسموح لها البيع على أمازون

يوجد أمازون في عدة دول حول العالم ويسمح للبائعين من معظم الدول بالبيع على الموقع. وفقًا لسياسة أمازون الرسمية، الدول المسموح لها البيع على أمازون تشمل:

  1.  الولايات المتحدة
  2.  كندا
  3. المملكة المتحدة (بريطانيا)
  4.  المكسيك
  5.  البرازيل
  6. الصين
  7.  الهند
  8.  اليابان
  9. أستراليا
  10.  الإمارات العربية المتحدة

إلى جانب هذه الدول، يسمح أمازون بالتسجيل للبائعين الذين يتوفرون في أكثر من 100 دولة أخرى، لكن هذا يعتمد على متطلبات التسجيل والشروط الخاصة بكل دولة. في حالة أن البائع مقيم في أحد هذه الدول المحددة، سيتمكن من التسجيل وبدء البيع عليها.

مميزات وعيوب البيع على أمازون

يعتمد تمكين البيع على أمازون بشكل دولي على عوامل عدة مثل:

1. متطلبات التصدير والإمداد الخاصة بدتك.
2. ضوابط الشحن والتخليص الجمركي.
3. القوانين المحلية والنظم الضريبية في البلد الذي يتم خلاله البيع.

من المهم مراعاة هذه الجوانب، والتأكد من الالتزام بالقوانين المحلية والعالمية قبل البدء في البيع على أمازون. في كل الأحوال، يُفضل ائن تتأكد من السياسات الموجودة على الموقع الرسمي لأمازون لمزيد من المعلومات.

شاهد أيضًا: طريقة التسويق بالعمولة في علي اكسبرس وتحقيق دخل مضمون

تكاليف البيع على أمازون

تكاليف البيع على أمازون تعتمد على الخطة التي يختارها البائع والفئة السلعية التي يبيعها. عمومًا، هناك نوعان من الخطط التي يمكن اختيارها عند البدء في البيع على أمازون:

1. خطة البائع الفردي: هذه الخطة مناسبة للبائعين الذين لا يبيعون أكثر من 40 سلعة في الشهر. لا يوجد قسط شهري لهذه الخطة، ولكن يتم دفع رسوم بيع مقابل كل مبيعة بقيمة 0.99 دولار أمريكي علاوة على الرسوم المشتركة بين الخططين.

2. خطة البائع المحترف: تستهدف هذه الخطة البائعين الذين يبيعون أكثر من 40 سلعة في الشهر. يتم دفع رسوم شهرية بقيمة 39.99 دولار أمريكي، ولكن لا توجد رسوم لكل مبيعة.

بالإضافة إلى هذه الرسوم، يوجد رسوم أخرى يتم تطبيقها على مبيعاتك، بما في ذلك:

1. رسوم إحالة: هي رسوم نسبية يتم تطبيقها على كل مبيعة تتراوح بين 6% إلى 45% من سر البيع، حسب الفئة السلعية.

2. رسوم إغلاق: تطبق فقط على الكتب والأقراص المدمجة ودفتي الأفلام والألعاب. تكلفة الرسوم المستحقة هي 1.80 دولار أمريكي لكل مبيعة.

3. رسوم التخزين بفوقت أمازون (اختياري): إذا كنت تستخدم خدمة التخزين بفوقت التابعة لأمازون (Fulfillment by Amazon – FBA)، ستتحمل رسوم التخزين الشهرية والطويلة الأجل.

4. رسوم معالجة الطلب بفوقت أمازون (اختياري): إذا اخترت خدمة FBA، ستتم مراعاة رسوم معالجة الطلب على كل عملية بيع. تعتمد هذه الرسوم على وزن وحجم المنتج، وتشمل الشحن إلى مستودعات أمازون ومن ثم التوزيع إلى المشترين.

الاطلاع على معرفة المزيد عن الرسوم المنطبقة على فئة السلع المحددة وغيرها من التفاصيل عبر موقع أمازون الرسمي. توجد تكاليف أخرى قد تتحملها بصفتك بائع لا تخص أمازون مثل استيراد السلع وتكلفة الشحن وسعر الشراء والموارد البشرية، إذا كنت تحتاج إلى توظيف موظفين لإدارة عمليات البيع والتسويق الخاصة بك. قد تحتاج أيضًا إلى اعتبار تكاليف خارجية أخرى، مثل تسجيل علامتك التجارية وجوانب التسويق والإعلان.

يعتمد التكلفة الإجمالية للبيع على أمازون على جميع هذه العوامل المذكورة، بالإضافة إلى بعض النواحي الأخرى الفريدة من نوعها لعملك. من المستحسن إجراء تحليل تكلفة دقيق لفهم التكاليف المرتبطة ببدء وإدارة عمل التجارة الإلكترونية على أمازون، وذلك لضمان ربحية ونجاح مستدام.

قد يساعدك أيضا الاطلاع على موارد أمازون الرسمية والأدوات المتاحة للبائعين، وكذلك الانضمام إلى منتديات المجتمع الخاصة بالبائعين بأمازون لمساعدتك في فهم التكاليف المطلوبة وتعلم أفضل الممارسات.

نصائح مهمة البيع على أمازون مربح

بعد ان تعرفنا معا على مميزات وعيوب البيع على أمازون، اليكم افضل النصائح المهمة عند البداء في البيع على أمازون:

  • العمل على تحسين الترتيب العام للمنتجات على الموقع: من خلال العمل على تحسين القوائم واستخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بمجال المنتج يمكن للبائعين زيادة مبيعاتهم وظهورهم أمام العملاء.
  • جعل التكلفة المنخفضة والجودة العالية من المنتجات المهمة: العمل على تقديم منتجات ذات جودة عالية بأسعار تنافسية يساهم في جذب المشترين والحفاظ عليهم.
  • زيادة الثقة بين البائع والمشتري: يمكن القيام بذلك من خلال العمل على تقديم خدمة عملاء ممتازة وحصول على تقييمات إيجابية من المشترين.


في تنافس قوي وبيئة تجارة إلكترونية بها العديد من الفرص والتحديات، يلجأ البائعون إلى أمازون لتحقيق أقصى استفادة. ينبغي على البائعين مراعاة مميزات وعيوب البيع على أمازون وأن يعملوا بجد للتغلب على التحديات وتصقل مهاراتهم وخبرتهم في التسويق والترويج لمنتجاتهم بطريقة فعالة واستدامة. تطوير استراتيجية واضحة للبقاء على قمة التنافس سيمكن البائعين من تحقيق النجاح على منصة أمازون.

السابق
أفضل أنواع السيارات الصينية: الجودة والأداء المتفوق
التالي
أفضل نظارات الواقع الافتراضي: استكشاف التكنولوجيا المستقبلية

اترك تعليقاً