إسلاميات

هل الاب يرث من ابنه

هل الاب يرث من ابنه، بين القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التوزيع الصحيح والعادل للميراث، واهتم علماء الفقه والشريعة الإسلامية بتوضيح كافة المسائل الشرعية المطروحة من قبل المسلمين في هذا الأمر، ومن ضمنها هو مسألة ميراث الأب لأبنه بعد وفاته، حيث هناك اعتقادات واجتهادات خاطئة قد تجعل الإنسان يقع في الإثم نتيجة التصرف الغير سليم، وذلك يجب الإطلاع على الأحكام الشرعية قبل التصرف بأي أمر، وعبر موقع إبحار سنتعرف هل الاب يرث من ابنه.

هل الاب يرث من ابنه

يتساءل الكثير من الأشخاص عن حق الأب في ميراث الابن بعد وفاته. ولم تترك الشريعة الإسلامية أي مسألة شرعية إلا وفسرتها لعامة الجمهور. وذكرت أن الأب يحق له نصيبًا من ميراث ولده في ثلاث حالات. وهي كالتالي:

  • الحالة الأولى: يرث الأب سدس الإرث فرضًا عند وجود الفرع الوارث المذكر كالابن وابن الابن مهما نزل.
  • الحالة الثانية: يرث الأب التركة بالتعصيب إذا لم يكن للابن فرع وارث، وإن كان مع الأب وارث كالأم فإنها تأخذ الثلث والباقي للأب تعصيبًا.
  • الحالة الثالثة: يرث الأب السدس فرضًا والباقي تعصيبًا، وهذا إن لم يكن للميت فرع وارث مؤنث.

متى لا يرث الاب من الابن ؟

ميراث الأب من الإبن أو الإبنة إن ترك الميت ولدًا أو ابن ابن ذكراً، فإن الأب يأخذ السدس فريضًة. وإن لم يترك الميت ولداً ولا لد ابن ذكراً، فإنه يبدأ بمن ترك الأب من أهل الفرائض، فيتم إعطاء التركة للفرائض. فإن فضل السدس أو أكثر كان للأب وإن لم يفضل فوق السدس، فإن الأب يأخذ السدس فريضًة. وهذا الجواب الصحيح الذي بينته الشريعة الإسلامية على يد كبار العلماء والفقهاء. وعلى الجميع اتباع هذه القسمة العادلة وعدم التصرف باجتهادات شخصية.

هل الاب يرث من ابنه

متى يرث الأب السدس

الأب يعتبر من العصبات، فَـ يرث في الأصل بالتعصيب إن لم يكن للمتوفى من الورثة فرع وارث ذكر، فإن وجد معه فرع فإن الأب يرث السدس فريضًة، وإن كان معه وارث أنثى، مثل: بنت واحدة أو أكثر، أو بنت ابن واحدة أو أكثر، فحينها يتم الجمع بين الفريضة والتعصيب، والقصد أن الأب في هذه الحالة يرث السدس فرضًا ويأخذ الباقي تعصيبًا، وهذا هو الجواب الصحيح في حالة ميراث الأب للإبن بعد وفاته.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الاستغفار وقت السحر ؛ تحقيق المعجزات

هل يرث الأب من ابنته المتزوجة ؟

يرث الأب من ابنته المتوفية المتزوجة بالتعصيب، فإن كانت لها ورثة غير الأب فإنه يأخذ السدس وإن لم يكن موجوداً فإن الأب يأخذ السدس فرضًا والباقي تعصيبًا، وهذه إحدى حالات ميراث الأب للأبناء والبنات في حالة الوفاة، وعمل أهل الفقه على توضيح جميع المسائل الشرعية المتعلقة بمثل هذه الحالات، وقدموا عدة أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وهناك العديد من الكتب التي تختص في أمور الميراث والإجابة عن الأسئلة.

الميراث هو أحد الحقوق التي يتم تقسيمها بين الورثة الأقرباء للمتوفي، وقامت الشريعة الإسلامية بالإستناد على القرآن والسنة بتوضيح نصيب كل وارث في التركة، وفي الختام نكون تعرفنا هل الاب يرث من ابنه، و ذكرنا متى لا يرث الاب من الابن؟، و أجبنا على سؤال هل يرث الأب من ابنته المتزوجة؟.

السابق
أسباب رائحة الفم الكريهة من الحلق
التالي
تجربتي مع الاستغفار قبل النوم

اترك تعليقاً